الصفحة الرئيسية > التفكير > التقارير الخاصة > سوريا: دور ندرة المياه في الصراع

سوريا: دور ندرة المياه في الصراع

30-03-2016

اعتاد العالم المتقدم القلق بشأن النفط كمورد محدود، ومع ذلك فهنالك اعتراف عالمي بأن الماء هو أيضاً مورد محدود. وقد قالت ناشونال جيوغرافيك في العام 1993 إن ”كل المياه التي ستتوفر هنا مهما طالت السنواتهي تلك الموجودة الآن“ .المستويات الحالية المقلقة من ندرة المياه لها تبعات اقتصادية خطيرة وربما تسهم كذلك بشكل كبير في صراعات إقليمية. مع سيطرة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء من العراق وسوريا، تتزايد المخاوف مناستخدام المياه كسلاح استراتيجي.

Please Login to Download the Report

تسجيل

ليس لديك حساب؟ حساب جديد

هل نسيت كلمة السر؟ اضغط هنا
البريد الإلكتروني

More Reports


تحليل كمي: الهيئات الانتخابية 2011

30-03-2016

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في دولة الإما ا رت العربية المتحدة قوائم الهيئات الانتخابية لعام 2011 ، والتي ضمت ما مجموعه 129 ألف عضو، أي بزيادة قدرها 19 ضعفا مقارنة بعدد الهيئات الانتخابية لعام 2006 . وبهذا تؤكد الإما ا رت العربية المتحدة ومن خلال هذه الخطوة الكبيرة نحو توسيع عدد أعضاء الهيئات الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي عام 2011. هذا التقرير يتضمن تحليل كمي للهيئة الانتخابية لعام 2011. 

دور القطاع الخاص في اقتصاد ما بعد الحرب في اليمن

12-10-2017

في إطار برنامج "اليمن من جديد" الذي أطلقه مركز بحوث للمساهمة في وضع تصورات مستقبلية جديدة لليمن، يطرح هذا التقرير ضمن سلسلة تقارير تعمل على تغطية عدد من الجوانب المتعلقة بمرحلة ما بعد الحرب. ويركز التقرير على الجانب الاقتصادي وتحديداً في دائرة القطاع الخاص في اليمن والدور المناط بهذا القطاع بعد انتهاء الحرب في اليمن

سوريا: دور ندرة المياه في الصراع

30-03-2016

اعتاد العالم المتقدم القلق بشأن النفط كمورد محدود، ومع ذلك فهنالك اعتراف عالمي بأن الماء هو أيضاً مورد محدود. وقد قالت ناشونال جيوغرافيك في العام 1993 إن ”كل المياه التي ستتوفر هنا مهما طالت السنواتهي تلك الموجودة الآن“ .المستويات الحالية المقلقة من ندرة المياه لها تبعات اقتصادية خطيرة وربما تسهم كذلك بشكل كبير في صراعات إقليمية. مع سيطرة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء من العراق وسوريا، تتزايد المخاوف مناستخدام الم

الصعود الجديد لليمين المتطرف : انه الاقتصاد مجددا ودائما

17-10-2016

تم اعداد هذا المقال من قبل الدكتور محمد الصياد، اقتصادي بحريني، للجلسة النقاشية تحت عنوان "صعود التيار اليميني المتطرف" في دبي، اكتوبر 2016.