ياسر المقبل

زميل اول غير مقيم - بحوث الراي العام

مجال الخبرة

 


 

  • اتجاهات الرأي العام
  • التحليل الكمي ومسوحات الرضا
  • الاحصاء الاقتصادي
  • التخطيط الاستراتيجي
  • نماذج التميز

التعليم 


 

شهادة البكالوريوس في الاقتصاد و الإحصاء من الجامعة الأردنية عام 1984 و ماجستير في الاقتصاد (الاقتصاد القياسي Econometrics ) من جامعة بغداد عام 1987 ومقيم رئيسي معتمد لبرامج التميز من جامعة ولونجونج الاسترالية والمؤسسة الأوروبية للتميز

 

السيرة الذاتية 



يعمل ياسر محمد المقبل مديرا مركز بحوث الرأي العام في مركز بحوث منذ 2006، وسبق أن عمل المقبل في دائرة التنمية الاقتصادية في حكومة دبي لمدة اثنتا عشرة سنة كخبير الإحصاءات الاقتصادية للفترة من 1994-2006. واشرف على تنفيذ النظام الإحصائي لامارة دبي، وقاد التعاون بين حكومة دبي والحكومة الجزائرية لإدارة مشاريع ضخمة في قطاعات مختلفة. وشارك المقبل في تطوير مبادرات ودراسات لمشاريع رئيسية في دبي مثل: مركز دبي للإحصاء، سوق دبي المالي، هيئة التصنيف الائتماني، جائزة دبي للتنمية البشرية، جائزة دبي للبحوث الاقتصادية (DERA) وغيرها الكثير. وساهم المقبل في تطوير الخطة الإستراتيجية لامارة دبي، وخاصة في سيناريوهات النمو الكلية و السيناريوهات الكمية للتنمية وساهم مع اول فريق عمل في دراسة التنافسية لامارة دبي عام 2005 بالتعاون مع معهد التنمية الادارية السويسري. وقبل عمله في دائرة التنمية الاقتصادية عمل المقبل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP للفترة من 1989-1994.

و بخبرته المهنية، تلقى المقبل العديد من الأوسمة و شهادات التقدير وعضوية الروابط المهنية. فقد تم اختياره كأفضل موظف لعام 1999 (فئة الخبراء والاستشاريين) في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ، وهو زميل في الجمعية الملكية للإحصاء (بريطانيا)، وعضو في الجمعية الأوروبية لبحوث الرأي و التسويق(ESOMAR)، والرابطة الأمريكية لبحوث الرأي العام (AAPOR) و الرابطة العالمية لبحوث الرأي العام (WAPOR). وهو عضو لجنة المحلفين العليا في جائزة دبي للجودة وجائزة دبي للتنمية البشرية.