الصفحة الرئيسية > أصوات المستقبل > مشاريع المتدربين > اقتراح مشروع بحث: اقتصاد المعرفة

اقتراح مشروع بحث: اقتصاد المعرفة

30-03-2016


 

 

 

 

سؤال البحث:

رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة ويهدف 2021 أجندة وطنية لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة للانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وكيف سيتم تحقيق هذا التحول؟

ما هو اقتصاد المعرفة؟

اقتصاد المعرفة هو الاقتصاد في النمو الذي لا يتوقف على وسائل الإنتاج. ويمكن وصفها بأنها التحول من الاقتصادات التقليدية إلى تلك التي يكون فيها استخدام المعرفة مهم.

لماذا ا؟

في الوقت الراهن الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات يعتمد 30٪ على دخلها من النفط. بحلول عام 2021، تبعية دولة الإمارات العربية المتحدة على النفط سينخفض ​​الى 5٪. لتحقيق ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة لديها خطط مصادرها إلى المتنوعة مستدامة للدخل والاستثمار في التعليم. والتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة تحسين بيئة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة كما أنه سيتم زيادة جاذبيتها للمستثمرين الأجانب. وبالإضافة إلى ذلك، وهذا سوف يشجع روح المبادرة وتقليص دور القطاع العام من خلال تشجيع تنمية القطاع الخاص. ومع ذلك، هذا سيضمن بالتأكيد الازدهار على المدى الطويل لدولة الإمارات العربية المتحدة وسوف تعمل على مساندة اقتصادها.

الأهداف:

الهدف الرئيسي من هذه الورقة هو تقييم اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكيف تخطط دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ازدهار الاقتصاد معرفتها. بالإضافة إلى ذلك، لقياس وحالة عرض دراسات من بلدان تلك ذهبت من خلال عملية تحويل اقتصادها والتعلم من أخطائهم. وهذه الورقة أيضا تحليلا للعناصر المشتركة والعوامل الرئيسية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مختارة. فإن الورقة أيضا تحليل الخطوات التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحويل اقتصادها إلى اقتصاد قائم على المعرفة.